عانت بعض الشركات من تأثير الكورونا علي سوق العقارات، مما جعل سوق العقارات في مصر محل تساؤلات، خاصة في ظل ما يشهده الطلب على العقارات في الفترة الحالية من تراجع منذ بداية الأزمة بسبب مخاوف المواطنين، وحالة عدم الاستقرار، لكن على الجانب الأخر هناك بعض التوقعات بارتفاع الأسعار في سوق العقارات في مصر 2021 تعرف على اخر اخبار سوق العقارات فى مصر

تأثير الكورونا علي سوق العقارات

تشهد نتائج أكبر 5 شركات في سوق العقارات في مصر ببورصة مصر تراجعًا في أرباحها المجمعة في الربع الثاني من العام بنحو 31%، خاصة مع تباطؤ المبيعات وسط تداعيات فيروس كورونا، لكن كثير من المحللين يتوقعون تعافي قطاع العقارات نهاية العام.

وبحسب بيانات الشركات بلغ إجمالي أرباح الشركات 1.018 مليار جنيه في الربع الثاني، مقارنة مع 1.470 مليار قبل عام.
وعلى الرغم من تأثير الكورونا علي سوق العقارات إلا أن القطاع العقاري في مختلف الدول لا يزال في حالة من الترقب، خاصة أنه من القطاعات التي لديها القدرة الكافية على التحمل لفترات زمنية أطول من غيرها في مثل هذه الأزمات.

اخر اخبار سوق العقارات فى مصر

مع بداية ظهور فيروس كورونا أثرت الإجراءات الاحترازية -من الحظر الجزئي وسياسات الإغلاق- على
القطاعات الاقتصادية والتي من بينها قطاع العقارات، وكان ذلك واضحاً من خلال

تذبذب الطلب على العقار:
في الشهرين الأول والثاني من عام 2020 لم يكن هناك تبعات على العقارات فى مصر بسبب كورونا، وظهر هذا في قيمة مؤشر عقار ماب الذي يرصد حركة البيع والشراء وأسعار العقارات في مصر، والذي شهد ارتفاعاً بنسبة 1% خلال شهر يناير مقارنة بشهر ديسمبر 2019.

وبحلول شهر مارس بدأ التراجع الحقيقي لسوق العقارات بالتزامن مع بدء تفشي فيروس كورونا حتى وصلت قيمة مؤشر عقار ماب لأقل قيمة سُجلت خلال آخر 5 سنوات وبتراجع بنسبة 29.59%.

تغير الوضع في سوق العقارات في مصر بحلول شهر إبريل بارتفاع الطلب بنسبة 8%،
كما ارتفع الطلب بنسبة 4%خلال شهر مايو.
وشهد شهر يونيو أكبر نمو في الطلب على العقارات في تاريخ مؤشر عقار ماب الذي زاد بنسبة20

خسائر شركات العقارات:
عانت شركات العقارات في مصر من تراجع في مبيعاتها بحسب بيانات غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصري.

مستقبل سوق العقارات في مصر 2021

مع انتهاء عام 2020 بدأت حالة من التفاؤل تظهر بين المطورين العقاريين لتحفيز الاستمرار العقارى في سوق العقارات في مصر.
وفقا لمؤشر عقار ماب إن المطورين العقاريين يخططون في الأغلب لتقديم مجموعة من الخصومات والتخفيضات في سوق العقارات في مصر، وخطط للسداد طويل الأجل لتشجيع المستثمرين والمواطنين على الشراء.

ويتوقع كثير من المطورين ارتفاع أسعار بيع العقارات في مصر بنسبة ملحوظة خلال الفترات القادمة بعد أن شهدت نسبة المبيعات فترة طويلة من الثبات في الأسعار.
كانت أكثر المبيعات العقارية استقراراً خلال تلك الفترة في العاصمة الإدارية الجديدة ومنطقة التجمع الخامس سواء للعقارات السكنية أو الإدارية أو التجارية، حيث شكلت نحو 40% من جميع مبيعات العقارات بالسوق المصرية خلال 2020.

ومن خلال مؤشر عقار ماب، سجل الطلب على الشراء في العاصمة الإدارية الجديدة 25%، فيما ارتفعت الأسعار خلال 2020 إلى 10% تقريبًا.
يظل سوق العقارات في مصر ملاذا أمناً للاستثمار حتى في أوقات الأزمات، ففي تلك الفترات عانت سوق الأوراق المالية من الكثير من التقلبات، بينما أثبت قطاع العقارات صموده في تلك الأوقات.

وعلى الرغم من تمسك المستهلكين بما لديهم من أموال خلال فترة الأزمات إلا أن قطاع العقارات مازال ملاذا أمنا لكل من يرغب في استثمار أمواله وتحقيق أقصى نسبة ممكنة من الأرباح، فبعد فترة وجيزة ستعود الأمور إلى وضعها الطبيعي كما كانت عليه، بعد أن تتمكن الدولة من السيطرة على هذا الوباء والقضاء عليه.